استخدامات قشور البطيخ في المطبخ.. وما فوائده؟

استخدامات قشور البطيخ في المطبخ.. وما فوائده؟
فوائد استخدام قشور البطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية المعروفة باحتوائها على كمية كبيرة من المياه والألياف التي تخفض من درجة حرارة الصيف عند تناوله، الكثير لا يعلم أن هناك استخدامات عدة يمكن استخدام قشور البطيخ بها حيث يمكن استخدامه في وصفات في المطبخ وأخرى في وصفات تطبق على الوجه والبشرة، وللاستفادة من فوائد قشور البطيخ المتعددة يراعي أن يتم استخدام الطريقة الصحيحة لكل وصفة أو فائدة من هذه الوصفات.

استخدامات قشور البطيخ في المطبخ.. وما فوائده؟
فوائد استخدام قشور البطيخ

استخدامات قشور البطيخ في المطبخ

يمكن أن تستخدم ربة المنزل قشور البطيخ في أكثر من وصفة منزلية، وتتمثل هذه الاستخدامات في الآتي:

  • إضافة قشور البطيخ إلى شوربة الخضار، بعد تقطيعه إلى مكعبات صغيرة ويوضع في مياه ساخنة إلى حين الغليان لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ويضاف إلى الخضار ويوضع معه الكاري والبهارات من أجل إضافة نكهة أطعم إلى الخضار.
  • متاح أثناء غلى مكعبات البطيخ أن يوضع معه كمية مناسبة من السكر ويترك إلى حين أن يتشرب أغلب كمية  المياه باستخدام الخلاط الكهربائي يخلط للحصول على مربى قشر البطيخ المعروفة بكونها خفيفة على المعدة وتساهم في عدة فوائد للجهاز الهضمي.
  • من استخدامات قشر البطيخ أنه يغسل بشكل جيد ويقطع إلى شرائح طويلة ويضاف له الملح وذلك للحصول على مخلل قشور البطيخ.

فوائد استخدام قشور البطيخ

المميز في قشور البطيخ أنه له فوائد جمة تمس جوانب مختلفة في جسم وصحة الإنسان، ويتمثل البعض منها في الآتي:

  • تناول قشور البطيخ يساهم في فقدان الوزن لأنه يزيد من إحساس الفرد بالشبع والامتلاء وبالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة.
  • تمرير قشور البطيخ على البشرة يساهم في التخلص من البقع البنية وكذلك يساهم في شد البشرة ومعالجة الخطوط التعبيرية.
  • تحتوي قشور البطيخ على نسبة كبيرة من المياه لذلك يمكن استخدامه كمرطب قوي للبشرة الأمر الذي يساهم على المدى البعيد من تقليل ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن.
  • تناول قشور البطيخ مرة في الأسبوع يساهم في خفض نسبة الكوليسترول عند المعدل الطبيعي وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يعزز من عمل الجهاز الهضمي ويجعل عملية التمثيل الغذائي تتم بصورة طبيعية خاصةً لأنه يؤثر بشكل إيجابي على حركة المعدة والأمعاء.