أضرار استخدام معقم اليدين بكثرة فيجب الاعتدال عند استعماله

أضرار استخدام معقم اليدين بكثرة فيجب الاعتدال عند استعماله
أضرار معقم اليدين

معقم اليدين أحد المنتجات التي اشتهرت في الفترات الأخيرة، بسبب انتشار بعض الأوبئة، ومؤخراً أصبح يتواجد في الكثير من الأماكن العامة، مثل المطاعم، المراكز التجارية، وعلى الرغم من ضرورة وجوده في حياتنا، لكن هناك بعض التحذيرات، برغم شهرته الواسعة، إلا أن طريقة استخدامه هي ما توضح لنا هل هو بالفعل مفيد للوقاية من الفيروسات، أم أن استخدامه ليس له أي مناقع.

أضرار استخدام معقم اليدين بكثرة فيجب الاعتدال عند استعماله
أضرار معقم اليدين

في كلا الحالات معقم اليدين له العديد من الفوائد، ولكن في حال استخدامه باعتدال، وليس معنى الإفراط فيه أنه يقضي على الفيروسات والجراثيم، ولكن بالاعتدال تحصل على الفوائد الخاصة به، وتقي نفسك من بعض الأمراض.

أضرار ناتجة عن خلط الكلور والكحول

  • حساسية الصدر هي أحد الأمراض التي قد يصاب بها الفرد نتيجة خلط الكلور والكحول سوياً، بسبب الرائحة النفاذة الناتجة عنه، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على المصاب، مثل السعال المستمر، ضيق شديد في التنفس.
  • بسبب خلط الكلور والكحول بغرض تنظيف الأسطح، فهذا يسبب تهيج شديد في الصدر، والشعور بألم وحكة في الأنف.
  • أضرار استنشاق الغازات الناتجة عن خلط هذه المكونات يمكن أن يسبب الإصابة بالالتهابات الرئوية، ويمكن للغازات السامة الناتجة عن هذا الخليط أن يسبب انسداد في الشعب الهوائية

ما هي أضرار معقم اليدين

يقول أطباء الأمراض الصدرية أن معقم اليدين له العديد من الأضرار في بعض الحالات، خاصةً في حال الاستخدام المفرط، أو عند خلطه بمواد أخرى مثل الكلور على سبيل المثال، ففي هذه الحالة قد ينتج عنه غازات تسبب ضيق في التنفس، وبهذا يمكن أن يصيب الفرد بالتهاب رئوي، كما أن البخار الناتج عن خلط هذه المكونات ببعضها ينتج غازات سامة هجينة، ويصعب إسعاف الشخص المصاب.

في كلا الحالات، قم باستعمال كل نوع على حدى، حيث أن الكلور مخصص فقط لتنظيف الأرضيات، مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استعماله، وارتداد الكمامة الطبية إن كنت تعاني من أي أمراض تنفسية، كذلك معقم اليد لا تقوم بخلطه مع أي مواد منظفات أخرى كيماوية حتى لا تعرض نفسك أو من حولك لخطر ضيق التنفس.