“زيادة في الوزن” 5 أطعمة لا تتناولها في وجبة الإفطار أو على الريق

“زيادة في الوزن” 5 أطعمة لا تتناولها في وجبة الإفطار أو على الريق
أطعمة لا تتناولها في الإفطار

وجبة الإفطار هي أهم الوجبات التي يجب أن يبدأ الإنسان بها يومه، وذلك من أجل بدء يومه بكل طاقة ونشاط، ولكن في بعض الحالات لا يفضل تناول أطعمة بعينها في بداية اليوم، وهناك بعض الأطعمة أو المشروبات التي قد تسبب الكثير من الضرر على صحة الجسم إن كانت ضمن وجبة إفطارك، لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي جيد غني بالعناصر الهامة والفيتامينات.

“زيادة في الوزن” 5 أطعمة لا تتناولها في وجبة الإفطار أو على الريق
أطعمة لا تتناولها في الإفطار

دائماً ما ينصح خبراء التغذية العلاجية بتناول وجبة الإفطار، لكن شرط ألا تكون تلك الوجبات من قائمة الممنوع تناولها في الصباح، خاصةً إن كانت ستؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم كتلك التي سنستعرضها من خلال السطور التالية:

أطعمة ممنوع تناولها في الإفطار

بالرغم من وجود العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها على وجبات الإفطار، لكن بعض الأطعمة قد تكون سبباً في حدوث مشاكل صحية على المدى البعيد، كما أنها لا تساعد الجسم أو تمده بأي فوائد تذكر، لذلك من الجيد أن يكون طعامك في الصباح الباكر خالي من أطعمة تسبب لك أي أعراض صحية.

الحبوب البيضاء

الكثير منا يتناول الحبوب البيضاء في أشكالها المختلفة، مثل المعكرونة، الأرز الأبيض، والخبز الأبيض، كل هذه من مشتقات الحبوب البيضاء، قد تؤثر بالسلب على صحتك العامة، حيث تعمل على زيادة الوزن، وتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، بسبب النسبة العالية من الكربوهيدرات، كما أن تناول هذه الأطعمة في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

الخضروات النشوية

الخضروات النشوية يمكن أن تسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم، ولكن يفضل تناول الخضروات الغير نشوية في الصباح، مثل البروكلي، الخس، وتشمل الخضروات النشوية البطاطس، خاصةً المقلية منها.

الوجبات الجاهزة والسريعة

لا سيما أن تلك الوجبات لا ينصح بتناولها بأي شكل من الأشكال لما لها من أضرار بالغة على الجسم بشكل عام، كما أن هذا النوع من الأطعمة يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي قد تسبب زيادة الوزن وبروز البطن، وتناول هذه الوجبات على الريق قد يكون سبب في الإصابة بمرض السكري.

المشروبات المضاف لها السكر

كثيرة هي المشروبات المحلاة بالسكر، مثل المياه الغازية أو عصائر الفاكهة الغير طبيعية، كل هذه الأنواع من المشروبات لها العديد من الأضرار على صحة الجسم، وتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، خاصةً مرضى السكري.

الحليب

برغم أن فوائد الحليب لا يمكن الاستغناء عنها، لكن هناك بعض الدراسات التي أكدت أن تناول الحليب على الريق له أضرار بالغة، حيث يحتوي على كربوهيدرات، ونسبة عالية من السكريات.