كيفية تنظيف مكيف السيارة لرفع كفائته بأسهل طريقة

كيفية تنظيف مكيف السيارة لرفع كفائته بأسهل طريقة
تنظيف مكيف السيارة

مع بداية فصل الصيف أكثر ما يبحث عنه سائقي السيارات ومالكيها هي معرفة الطرق الصحيحة التي يمكن من خلالها تنظيف مكيف الهواء، خاصةً لأنه ظل فترة طويلة لا يستخدم في فصل الشتاء الأمر الذي سبب تراكم أتربة وغبار على المكيف بسبب عدم الاستخدام، الجدير بالذكر أنه من أهم الأمور التي يجب أن يتم تنفيذها قبل القيام بتشغيل مكيف السيارة هو تنظيفه والتأكد من إزالة أي أوساخ أو أتربة به وذلك لتفادي خروجها على السائق والركاب لأنها تحتوي على فيروسات وميكروبات.

كيفية تنظيف مكيف السيارة لرفع كفائته بأسهل طريقة
تنظيف مكيف السيارة

خطوات تنظيف مكيف السيارة

للتخلص من التربة وأى فيروسات وميكروبات توجد في مكيف السيارة أي كان نوعها قبل الشروع في استخدامه يراعي أن يتم اتباع هذه الخطوات والتي تتمثل في الآتي:

  • تنظيف فتحات المكيف السيارة باستخدام فرشاة صغيرة والقيام بعملية خلط سائل عبارة عن ماء دافي وخل أبيض مركز بالإضافة إلى منظف الأطباق، هذا الخليط يساهم في قتل الفيروسات المتراكمة عند فتحات المكيف وفي نفس الوقت التخلص من طبقات الأتربة والأوساخ المتراكمة عند الفتحات.
  • تنظيف قنوات التكييف وذلك من خلال تشغيل تدفئة السيارة على اقصي درجة مع تشغيل السيارة لمدة 5 دقائق وبعد انقضاء المدة يتم إغلاق السيارة مع ترك التدفئة تعمل لمدة 5 دقائق، هذه الحركة تساعد على تنظيف قنوات تكييف السيارة الداخلية وفي نفس الوقت تخليص التكييف من أي أثر للرطوبة ورائحتها الغير مريحة للانف والمضرة بجهاز التنفس.
  • في حالة توفر مزيل رطوبة لدى الفرد يراعي أن يتم استخدامه فانه يعجل من عملية تنظيف تكييف السيارة ويجعل العملية تتم بشكل أسهل وأسرع سواء في الفتحات أو قنوات التكييف.

نصائح أثناء تنظيف مكيف السيارة

هناك بعض الأمور التي ينبغي على مالك السيارة أن يراعيها أثناء عملية تنظيف السيارة والمكيف، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

  • أثناء تنظيف السيارة والمكيف الخاص بها يفضل استخدام القفازات وبعد الانتهاء من عملية تنظيف السيارة يفضل استخدام المكنسة الكهربائية وذلك لضمان التخلص من أدق وأصغر البقايا والأوساخ.
  • يفضل عدم التدخين في السيارة لأنه يترك رائحة كريهة حتى بعد الانتهاء من عملية التدخين تظل عالقة بمقاعد السيارة.
  • التقليل من تواجد الحيوانات داخل السيارة لأقصى حد.
  • تنظيف تكييف السيارة مرتين في السنة على الأقل.